كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



فاستجاب له، ورفع عنهم الموت، فرأى داود عليه السلام الملائكة- عليهم السلام- سالين سيوفهم يغمدونها، يرفعون في سلم من ذهب من الصخرة، فقال داود: هذا مكان ينبغي أن يبنى فيه لله مسجد أو تكرمة، وأراد أن يأخذ في بنيانه، فأوحى الله إليه: هذا بيت المقدس، وإنك بسطت يدك في الدماء فلست ببانيه، ولكن ابن لك بعدك اسمه سليمان، أسلمه من الدماء. فلما ملك سليمان عليه الصلاة والسلام بناه وشرفه، فلما أراد سليمان عليه السلام أن يبنيه قال للشياطين: إن الله عز وجل أمرني أن أبني بيتًا له لا يقطع فيه حجر بحديدة. فقالت الشياطين: لا يقدر على هذا إلا شيطان في البحر له مشربة يردها، فانطلقوا إلى مشربته فأخرجوا ماءها، وجعلوا مكانه خمرًا فجاء يشرب، فوجد ريحًا، فقال شيئًا ولم يشرب، فلما اشتد ظمؤه جاء فشرب فأخذ، فبينما هم في الطريق إذا هم برجل يبيع الثوم بالبصل فضحك، ثم مر بامرأة تكهن لقوم فضحك، فلما انتهى إلى سليمان أخبر بضحكه، فسأله؟ فقال: مررت برجل يبيع الدواء بالداء، ومررت بامرأة تكهن وتحتها كنز لا تعلم به. فذكر له شأن البناء، فأمر أن يؤتى بقدر من نحاس لا تقلها البقر. فجعلوها على فروخ النسر، ففعلوا ذلك، فأقبل إليه، فلم يصل إلى فروخه، فعلا في جوّ السماء ثم تدلى فأقبل بعود في منقاره فوضعه على القدر فانفلقت، فعمدوا إلى ذلك العود فأخذوه فعملوا به الحجارة.
وأخرج ابن سعد، عن سالم أبي النضر رضي الله عنه قال: لما كثر المسلمون في عهد عمر رضي الله عنه ضاق بهم المسجد، فاشترى عمر رضي الله عنه ما حول المسجد من الدور، إلا دار العباس بن عبد المطلب وحجر أمهات المؤمنين، فقال عمر رضي الله عنه للعباس: يا أبا الفضل إن مسجد المسلمين قد ضاق بهم، وقد ابتعت ما حوله من المنازل؛ نوسع به على المسلمين في مسجدهم إلا دارك وحجر أمهات المؤمنين. قال عمر: فأما حجر أمهات المؤمنين فلا سبيل إليها، وأما دارك فبعنيها بما شئت من بيت مال المسلمين، أوسع بها في مسجدهم. فقال العباس رضي الله عنه ما كنت لأفعل. فقال عمر رضي الله عنه: اختر مني أحدى ثلاث: إما أن تبيعنيها بما شئت من بيت مال المسلمين، وإما أن أحطك حيث شئت من المدينة وأبنيها لك من بيت مال المسلمين، وإما أن تصدق بها على المسلمين فيوسع بها في مسجدهم.
فقال: لا ولا واحدة منها. فقال عمر رضي الله عنه: اجعل بيني وبينك من شئت. فقال أبي بن كعب رضي الله عنه فانطلقا إلى أبي فقصا عليه القصة فقال أبي رضي الله عنه إن شئتما حدثتكما بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقالا: حدثنا. فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الله أوحى إلى داود، ابن لي بيتًا أُذْكَرُ فيه، فخط له هذه الخطة خطة بيت المقدس فإذا بربعها زاوية بيت من بني إسرائيل، فسأل داود أن يبيعه إياه فأبى، فحدث داود نفسه أن يأخذه منه، فأوحى الله إليه: أن يا داود أمرتك أن تبني لي بيتًا أذكر فيه، فأردت أن تدخل في بيتي الغصب، وليس من شأني الغصب، وإن عقوبتك أن لا تبنيه» قال: يا رب، فمن ولدي قال: من ولدك. قال: فأخذ عمر رضي الله عنه بمجامع ثياب أبي بن كعب رضي الله عنه وقال: جئتك بشيء، فجئت بما هو أشد منه، لتخرجنّ مما قلت، فجاء يقوده حتى أدخله المسجد، فأوقفه على حلقة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم- فيهم أبو ذر رضي الله عنه. فقال أبي رضي الله عنه إني نشدت الله رجلًا سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم- يذكر حديث بيت المقدس، حيث أمر الله تعالى، داود أن يبينه إلا ذكره. فقال أبو ذر: أنا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال آخر: أنا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم. فأرسل أبيًا. فأقبل أبي على عمر رضي الله عنه فقال: يا عمر، أتتهمني على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال عمر: يا أبا المنذر، لا والله ما اتهمتك عليه، ولكني كرهت أن يكون الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ظاهرًا. قال: وقال عمر رضي الله عنه للعباس رضي الله عنه: اذهب فلا أعرض لك في ذلك. فقال العباس رضي الله عنه: أما إذ فعلت هذا، فإني تصدقت بها على المسلمين أوسع بها عليهم في مسجدهم، فأما وأنت تخاصمني فلا. فخط له عمر رضي الله عنه داره التي هي له اليوم وبناها من بيت مال المسلمين.
وأخرج ابن سعد، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كانت للعباس دار بالمدينة فقال عمر رضي الله عنه هبها لي أو بعنيها حتى أدخلها في المسجد فأبى. قال اجعل بيني وبينك رجلًا من أصحاب رسول الله، فجعلا أبي بن كعب رضي الله عنه بينهما، فقضى أبي على عمر.
فقال عمر رضي الله عنه ما من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد أجرأ علي من أبي. قال: إذ أنصح لك يا أمير المؤمنين، أما علمت قصة المرأة؟ أن داود عليه السلام لما بنى بيت المقدس، ادخل فيه بيت امرأة بغير إذنها، فلما بلغ حجرًا لرجال منع بناءه، فقال: أي رب، إذ منعتني ففي عقبي من بعدي. فلما كان بعد قال له العباس رضي الله عنه أليس قد قضيت لي؟ قال: بلى. قال: فهي لك قد جعلتها لله.
وأخرج عبد الرزاق في المصنف، عن سعيد بن المسيب رضي الله عنه قال: أراد عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن يأخذ دار العباس بن عبد المطلب ليزيد بها في المسجد، فأبى العباس رضي الله عنه أن يعطيها إياهـ. فقال عمر رضي الله عنه لآخذنها. قال: فاجعل بيني وبينك أبي بن كعب. قال: نعم، فأتيا أبيًا فذكرا له، فقال أبي رضي الله عنه أوحى الله إلى سليمان بن داود عليه السلام أن يبني بيت المقدس، وكانت أرض لرجل فاشترى منه الأرض، فلما أعطاه الثمن، قال: الذي أعطيتني خير أم الذي أخذت مني؟ قال: بل الذي أخذت منك. قال: فإني لا أجيز، ثم اشتراها منه بشيء أكثر من ذلك، فصنع الرجل مثل ذلك مرتين أو ثلاثًا، فاشترط عليه سليمان عليه السلام أني أبتاعها منك على حكمك، ولا تسألني أيهما خير. قال: نعم. فاشتراها منه بحكمة، فاحتكم إثني عشر ألف قنطار ذهبًا، فتعاظم ذلك سليمان أن يعطيه، فأوحى الله إليه «إن كنت تعطيه من شيء هو لك فأنت أعلم، وإن كنت تعطيه من رزقنا، فأعطه حتى يرضى» قال: ففعل. قال: وإني أرى أن عباسًا رضي الله عنه أحق بداره حتى يرضى. قال العباس رضي الله عنه- فإذ قضيت، فإني أجعلها صدقة على المسلمين.
وأخرج عبد الرزاق، عن زيد بن أسلم قال: كان للعباس بن عبد المطلب دار إلى جنب مسجد المدينة، فقال له عمر رضي الله عنه بعنيها، وأراد عمر أن يدخلها في المسجد، فأبى العباس أن يبيعها إياهـ. فقال عمر رضي الله عنه: فهبها لي، فأبى. فقال عمر: فوسعها أنت في المسجد. فأبى، فقال عمر: لابد لك من إحداهن، فأبى عليه. قال: فخذ بيني وبينك رجلًا. فأخذا أبي بن كعب، فاختصما إليه، فقال أبي لعمر: ما أرى أن تخرجه من داره حتى ترضيه: فقال له عمر: أرأيت قضاءك هذا في كتاب الله، أم سنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال أبي: بل سنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقال عمر: وما ذاك؟ قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن سليمان بن داود لما بنى بيت المقدس جعل كلما بنى حائطًا أصبح منهدمًا، فأوحى الله إليه أن لا تبن في حق رجل حتى ترضيه» فتركه عمر رضي الله عنه فوسعها العباس رضي الله عنه بعد ذلك في المسجد.
وأخرج الواسطي عن سعيد بن المسيب رضي الله عنه قال: لما أمر الله تعالى داود أن يبني بيت المقدس قال: يا رب وأين أبنيه؟ قال: «حيث ترى الملك شاهرًا سيفه» قال: فرآه في ذلك المكان. فأخذ داود عليه السلام فأسس قواعده ورفع حائطه، فلما ارتفع انهدم. فقال داود عليه السلام: يا رب، أمرتني أن أبني لك بيتًا، فلما ارتفع هدمته! فقال: «يا داود إنما جعلت خليفتي في خلقي، لم أخذته من صاحبه بغير ثمن؟ إنه يبنيه رجل من ولدك» فلما كان سليمان عليه السلام ساوم صاحب الأرض بها. فقال له: هي بقنطار، فقال له سليمان عليه السلام: قد استوجبتها، فقال له صاحب الأرض: هي خير أم ذاك؟ قال: لا، بل هي خير، قال: فإنه قد بدا لي. قال: أو ليس قد أوجبتها. قال: لا، ولكن البيعان بالخيار ما لم يتفرقا. قال ابن المبارك رضي الله عنه هذا أصل الخيار. قال: فلم يزل يزايده ويقول له مثل قوله الأول حتى استوجبتها منه بتسعة قناطير، فبناه سليمان عليه السلام حتى فرغ منه، وتغلقت أبوابه فعالجها سليمان عليه السلام أن يفتحها فلم تنفتح حتى قال في دعائه: بصلوات أبي داود إلا تفتحت الأبواب، فتفتحت الأبواب. قال: ففرغ له سليمان عليه السلام عشرة آلاف من قراء بني إسرائيل، خمسة آلاف بالليل، وخمسة آلاف بالنهار، ولا تأتي ساعة من ليل ولا نهار، إلا والله عز وجل يعبد فيه.
وأخرج الواسطي، عن الشيباني قال: أوحى الله تبارك وتعالى إلى داود عليه السلام إنك لم تتم بناء بيت المقدس. قال أي رب، ولم؟ قال: لأنك غمرت يدك في الدم. قال: أي رب، ولم يكن ذلك في طاعتك؟ قال: بلى وإن كان.
وأخرج ابن حبان في الضعفاء، والطبراني وابن مردويه والواسطي، عن رافع بن عمير رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «قال الله لداود عليه السلام: ابن لي بيتًا في الأرض» فبنى داود عليه السلام بيتًا لنفسه قبل البيت الذي أمر به. فأوحى الله إليه: «يا داود قضيت بيتك قبل بيتي» قال: يا رب، هكذا قلت: من ملك استأثر، ثم أخذ في بناء المسجد، فلما تم السور سقط ثلث، فشكا ذلك إلى الله. فأوحى الله إليه: «إنك لا تصلح أن تبني لي بيتًا» قال: ولم يا رب؟ قال: لما جرى على يديك من الدماء! قال: يا رب أو لم يكن ذلك في هواك ومحبتك؟ قال: «بلى ولكنهم عبادي وأنا أرحمهم» فشق ذلك عليه، فأوحى الله إليه «لا تحزن، فإني سأقضي بناءه على يدي ابنك سليمان» فلما مات داود عليه السلام، أخذ سليمان في بنائه، فلما تم قرب القرابين وذبح الذبائح وجمع بني إسرائيل. فأوحى الله تعالى إليه: «قد أرى سرورك ببنيان بيتي، فاسألني أعطك» قال: أسألك ثلاث خصال: حكمًا يصادف حكمك، وملكًا لا ينبغي لأحد من بعدي، ومن أتى هذا البيت لا يريد إلا الصلاة فيه، خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أما الاثنتان فقد أعطيهما وأنا أرجو أن يكون قد أعطي الثالثة».
وأخرج الواسطي عن كعب، قال: أوحى الله إلى داود عليه السلام: «ابن لي بيت المقدس: فعارضه ببناء له. فأوحى الله إليه يا داود أمرتك أن تبني بيتًا لي فعارضته ببناء لك ليس لك أن تبنيه». قال: يا رب، ففي عقبي. قال: في عقبك. فلما ولي سليمان عليه السلام أوحى الله إليه «أن ابن بيت المقدس» فبناه فلما كمل خرَّ ساجدًا شاكرًا لله تعالى. قال: يا رب، من دخله من خائف فأمنه، أو من داع فاستجب له، أو مستغفر فاغفر له، فأوحى الله إليه «أني قد خصصت لآل داود الدعاء» قال: فذبح أربعة آلاف بقرة، وسبعة آلاف شاة، وصنع طعامًا ودعا بني إسرائيل.
وأخرج أحمد والحكيم الترمذي في نوادر الأصول، والنسائي وابن ماجه والحاكم وصححه والبيهقي في شعب الإيمان، عن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن سليمان عليه السلام لما بنى بيت المقدس سأل ربه ثلاثًا، فأعطاه اثنتين، وأنا أرجو أن يكون أعطاه الثالثة. سأله حكمًا يصادف حكمه فأعطاه إياه، وسأله ملكًا لا ينبغي لأحد من بعده، فأعطاه إياه، وسأله أيما رجل خرج من بيته لا يريد إلا الصلاة في هذا المسجد يعني بيت المقدس خرج من خطيئته كيوم ولدته أمه»، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ونحن نرجو أن يكون الله أعطاه ذلك».
وأخرج ابن أبي شيبة والواسطي، عن عبد الله بن عمر قال: إن الحرم، لَحَرَم في السموات السبع بمقداره من الأرض، وإن بيت المقدس لمقدس في السموات السبع بمقداره من الأرض.
وأخرج ابن أبي شيبة ومسلم وابن ماجه، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى».
وأخرج ابن أبي شيبة والبخاري ومسلم والترمذي وابن ماجه، عن أبي سعيد الخدري: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى».
وأخرج الواسطي، عن عطاء الخراساني رضي الله عنه قال: لما فرغ سليمان بن داود عليه السلام من بناء بيت المقدس، أنبت الله له شجرتين عند باب الرحمة: إحداهما تنبت الذهب، والأخرى تنبت الفضة. فكان في كل يوم ينتزع من كل واحدة مائتي رطل من ذهب وفضة، ففرش المسجد بلاطة ذهبًا، وبلاطة فضة، فلما جاء بختنصر، خربه واحتمل منه ثمانين عجلة ذهبًا وفضة فطرحه برومية.
وأخرج ابن عساكر، عن يحيى بن عمرو الشيباني قال: لما بنى داود عليه السلام مسجد بيت المقدس، نهى أن يدخل الرخام بيت المقدس، لأنه الحجر الملعون، فخر على الحجارة فلعن.
وأخرج الحاكم وصححه، عن أبي ذر رضي الله عنه قال: تذاكرنا ونحن عند النبي صلى الله عليه وسلم أيهما أفضل؟ مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو مسجد بيت المقدس؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلاة في مسجدي هذا أفضل من أربع صلوات فيه، ولنعم المصلى، وليوشكن أن يكون للرجل مثل بسط فرشه من الأرض، حيث يرى منه بيت المقدس، خير له من الدنيا جميعًا، أو قال خير من الدنيا وما فيها».
وأخرج الواسطي، عن كعب رضي الله عنه قال: أن الله عز وجل ينظر إلى بيت المقدس كل يوم مرتين.
وأخرج الواسطي عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال، وهو ببيت المقدس: يا نافع، أخرج بنا من هذا البيت، فإن السيئات تضاعف فيه، كما تضاعف الحسنات.
وأخرج الواسطي عن مكحول رضي الله عنه: أن ميمونة رضي الله عنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيت المقدس، قال: «نعم المسكن بيت المقدس، ومن صلى فيه صلاة بألف صلاة فيما سواه» قالت: فمن لم يطق ذلك، قال فليهد إليه زيتًا.
وأخرج الواسطي، عن مكحول رضي الله عنه قال: من صلى في بيت المقدس ظهرًا وعصرًا ومغربًا وعشاءً وصبحًا، ثم صلى الغداة خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه.
وأخرج الواسطي، عن كعب رضي الله عنه قال: شكا بيت المقدس إلى الله عز وجل الخراب، فقيل: هل يتكلم المسجد؟ فقال: إنه ما من مسجد إلا وله عينان يبصر بهما، ولسان يتكلم به، وإنه ليلتوي من البزاق والنجاسة كما تلتوي الدابة من ضرب السوط.
وأخرج الواسطي، عن كعب في بيت المقدس: اليوم فيه كألف يوم، والشهر فيه كألف شهر، والسنة فيه كألف سنة، ومن مات فيه فكأنما مات في السماء الدنيا.
وأخرج الواسطي، عن الشيباني رضي الله عنه قال: ليس يعد من الخلفاء إلا من ملك المسجدين المسجد الحرام ومسجد بيت المقدس.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن السدي رضي الله عنه في قوله: {الذي باركنا حوله} قال: أنبتنا حوله الشجر. اهـ.